الخميس، 29 ديسمبر 2016

مكونات المنهج

مكونات المنهج (عناصره)





علاقة العناصر بعضها ببعض :


¢تعمل العناصر في إطار متكامل، فلا يمكن تصور هدف بدون محتوى ولا محتوى بدون طريقة تقدم للطلبة، 
ولا تعديل في العملية التعليمية بدون تقويم.

¢ترتبط العناصر ببعضها ارتباطاً وثيقاً يجعل كل عنصر يؤثر في بقية العناصر ويتأثر بها.

أولاً: الأهداف 

¢ترجع أهميتها إلى دورها في توجيه الجهود التربوية المبذولة الوجهة الصحيحة.
¢أنها تساعد على اختيار المحتوى والخبرات وطرق التدريس والأنشطة.
¢أنها تستخدم كمعايير يمكن بواسطتها الحكم على مدى كفاءة المنهج ونشاطه.








ثانياً: المحتوى 

¢يعرف بأنه مجموعة الخبرات التعليمية والأنشطة والحقائق والمدركات والمفاهيم الرئيسية والتعميمات والقوانين والنظريات التي يتم اختيارها وتنظيمها وفق نمط معين لتحقيق أهداف المنهج


مكونات المحتوى التعليمي :

اختيار المحتوى :


معايير اختيار المحتوى والخبرات التعليمية :

¢أن يكون مرتبطاً بالأهداف.
¢ صدق المحتوى
¢حداثة المحتوى
¢ملائمة المحتوى لمستوى التلاميذ
¢اتصاف المحتوى بالعمق والشمول 


معايير تنظيم المحتوى والخبرات التعليمية :



ثانياً: طرق التدريس 

عرف زيتون(1999،281)طريقة التدريس بأنها:مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم والتي يخطط لاستخدامها عند تنفيذ الدرس بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة وفي ضوء الإمكانات المتاحة.
وعرف قنديل (1419،174)استراتيجية التدريس بأنها:سياق من طرق التدريس الخاصة والعامة المتداخلة والمناسبة للموقف التدريسي المعين والتي يمكن من خلالها تحقيق أهداف ذلك الموقف بأقل الإمكانات وعلى أجود مستوى ممكن .

الفرق بين طرق التدريس واستراتيجية التدريس وأسلوب التدريس


معايير اختيار الطريقة المناسبة :
ž1- ملائمة الطريقة لأهداف الدرس .
ž2- مناسبة الطريقة للمحتوى الدراسي .
ž3- ملائمة الطريقة لمستوى المتعلمين .
ž4- تضمن اشتراك المتعلمين في الدرس .
ž5- الاقتصاد في الوقت والجهد .

رابعاً: الوسائل التعليمية 

¢تعرف بأنها المواد والأدوات والأجهزة والمواقف المخططة التي تيسر وتسهل على المتعلم الوصول إلى الأهداف وهي بالتالي أوعية للمعرفة ومصادر للتعلم يستخدمها كل من المدرس والمتعلم لتحقيق أهدافا تعليمية محددة داخل حجرة الدراسة أو خارجها سواء في الجانب العقلي المعرفي أو النفسحركي أو الوجداني وذلك بأقل وقت وجهد ممكن . 

أهمية استخدام الوسائل التعليمية في عمليتي التعلم والتعليم 

¢تساعد على تحقيق أهداف التعلم بجوانبها المختلفة
¢تساعد على التغلب على بعض مشكلات الواقع التعليمي مثل مشكلة الفروق الفردية
¢تساعد على تقديم خبرات من الصعب الحصول عليها دون استخدامها مثل تخطي الخبرات لحاجز الزمن (البعد الزماني) مثل درس عن الأزياء في العصور القديمة بإستخدام فيلم تعليمي
¢تساعد على زيادة النشاط الإيجابي للتلاميذ





خامساً: الأنشطة التعليمية 

¢النشاط التعليمي هو حصيلة متكاملة ومتداخلة من المتغيرات التي تشكل الموقف التعليمي وهو الوسيلة التي تتحقق عن طريقها الأهداف التدريسية 

معايير اختيار الأنشطة التعليمية 

¢ارتباطها بأهداف المنهج ومحتواه
¢تنوع الأنشطة (شفوية وتحريرية وعملية)
¢شمولها للمجالات الثلاثة (معرفية ونفسحركيةو وجدانية)
¢تنوع الأنشطة حسب مراحل التدريس (أنشطة تمهيدية في بداية الدرس ثم أنشطة مرحلية إثرائية أثناء الدرس ثم أنشطة ختامية للتركيز والإثراء في نهاية الدرس
¢مراعاتها لحاجات التلاميذ وقدراتهم
¢ارتباطها بخبرات التلاميذ السابقة
¢ارتباطها بميول التلاميذ ورغباتهم
¢القابلية للتطبيق العملي بما يتفق مع إمكانات البيئة المدرسية
¢الاستفادة من البحوث والدراسات العلمية الخاصة بأنواع الأنشطة المفيدة لتعلم منهج معين لفئة محددة من التلاميذ

معايير تنظيم الأنشطة في المنهج


سادساً: التقويم 

¢هو عملية تشخيصية وعلاجية ووقائية تهتم بتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأشياء أو الموضوعات أو الأشخاص وذلك بالاستعانة بالأدوات والقياسات المتعددة التي تقدم لنا البيانات والأدلة الكافية عما نريد تقويمه ومن ثم علاجه

أهمية التقويم 


الفرق بين القياس والتقييم والتقويم 




معايير التقويم الجيد 


¢التقويم أصيل يعبر فعلا عن أداء الطالب
¢التقويم شامل لجميع جوانب التعلم
¢التقويم عملية مستمرة
¢يوفر التقويم فرص لتنمية عمليات التفكير ومهاراته
¢تتوافر في أدوات التقويم الصدق والموضوعية والعدالة
¢تتعدد جهات ومستويات التقويم
¢تتصف عمليات التقويم بالوضوح والشفافية 


اسئلة تقويمية 


س:إخضاع مجموعة من التلاميذ لبرنامج تقوية في مادة الرياضيات يعد(تقويم –تقييم-قياس –اختبار)
س:جميعها معايير اختيار المحتوى ماعدا (التتابع ,النمطية,التكامل ,الاستمرار)
س:من معايير اختيار الأنشطة التعليمية:
¢ارتباطها بميول التلاميذ ورغباتهم
¢القابلية للتطبيق العملي بما يتفق مع إمكانات البيئة المدرسية
¢الاستفادة من البحوث والدراسات العلمية
¢جميع ماسبق
س:من وجهة نظرك اكتبي مقالا توضحين فيه أهمية الأنشطة المدرسية في صقل شخصية التلميذ؟

س:رتبي الأهداف التعليمية من العام إلى الخاص في رسم توضيحي؟



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق